إدارة الصيانة والدعم الفني

    image1
  • التعريف بالقسم

           تقوم هذه الإدارة بأعمال الصيانة بأنواعها المختلفة لأجهزة ومعدات تقنية المعلومات بالجامعة ويقوم أيضاً بتوفير الدعم الفني لجميع منسوبي الجامعة، ويتمثل هذا الدعم بتقديم المساعدة وتوفير الحلول على مستوى البرامج وأجهزة تقنية المعلومات من خلال فريق متخصص في هذا المجال. وتتمثل أهداف الإدارة في الآتي:
    1- تنفيذ أعمال صيانة أجهزة ومعدات تقنية المعلومات بالجامعة والمهام الأخرى المناطة بالإدارة بأقصى درجات الكفاءة والجودة وبأقل التكاليف الممكنة.
    2- المحافظة التامة على البنية التحتية لتقني المعلومات بالجامعة وما تحتويه من معدات وذلك من خلال إجراء الصيانة الوقائية والتصحيحية الفعالة.
    3- الالتزام دائماً بالشروط والمواصفات والضوابط المحددة في الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة والشركات عند تنفيذ أعمال الصيانة بالجامعة بما يحفظ حقوق الجامعة ويؤدي إلى أفضـل النتـائـج.
    4- تقليل المدة اللازمة لإصلاح الأعطال التي تطرأ إلى أدنى حد ممكن وحل المواضيع والمشكلات التي تواجه الصيانة بالطرق الفعالة والمثلى.
    5- أن تحظى الخدمات المختلفة التي قدمها القسم على رضاء المستفيدين من موظفين وأكاديميين وطلاب من حيث جودة هذه الخدمات والسرعة في تقديمها.
    6- أن يمتلك جميع تقنيو القسم المهارات والقدرات اللازمة لتأدية المهام المناطة بهم على أكمل وجه وذلك من خلال التدريب والتأهيل والإطلاع على الطرق الحديثة في أداء العمل.
    7- تطوير العمل والرقي به من خلال إستخدام التقنية والطرق الحديثة في أداءه.
    8- حل جميع المشاكل التطبيقية والتشغيلية المتعلقة بتقنية المعلومات عن طريق توفير المساعدة والتوجيه لجميع موظفي الجامعة كلما دعت الضرورة.
    9- المساهمة في تحقيق أهداف الجامعة المنشودة بالقيام بما يطلب من القسم في مجال اختصاصاته.

  • إدارة القسم

    م.محمد عثمان سلمان فرح                 رئيس إدارة الصيانة والدعم الفني
    م. عمار محمود أحمد                      مساعد رئيس إدارة الصيانة والدعم الفني

  • رؤية القسم

    image1

    تحقيق الإجادة التامة في تقديم الخدمات والدعم الفني بالكفاءة والجودة التي تلبي متطلبات الأقسام والأدرات المختلفة على أكمل وجه وتساهم بوجه عام في تحقيق رؤية الجامعة، وبأقل التكاليف الممكنة.

  • رسالة القسم

    image1

    تتمثل رسالة الإدارة في تشغيل وصيانة أجهزة ومعدات تقنية المعلومات، وتقديم خدمات الدعم الفني و مختلف الخدمات الأخرى المناطة بالإدارة، بالكفاءة والجودة التي تساهــم في خلق بيئة ملائمة وخلاقة للعمل.

  • إختصاصات ومهام القسم

    1- وضع الخطط الاستراتيجية والمرحلية والتنفيذية لأعمال الإدارة .
    2- متابعة التطورات في مجال أجهزة الحواسيب المركزية والبرامج والتوصية باستحداث ما يناسب احتياجات الجامعة.
    3- تحديد المواصفات والشروط الفنية المطلوب توافرها في أجهزة ومستلزمات تقنية المعلومات بالجامعة وفحصها قبل الشراء ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.
    4- المشاركة في وضع خطط تقدير الاحتياجات السنوية للجامعة من الأجهزة والمعدات.
    5- تجهيز الحواسب والطابعات الجديدة وأجهزة تقنية المعلومات الأخرى المورّدة للجامعة بنظم التشغيل المناسبة وتركيبها لدى المستفيدين.
    6- تركيب أجهزة ومعدات الأنظمة الإلكترونية وتهيئتها وصيانتها والقيام بالتحديثات اللازمة وتخطيط الصيانة الدورية للأجهزة والبرامج ومتابعة تنفيذها وتوفير الدعم الفني للكليات والإدارات المختلفة.
    7- متابعة الأعطال الطارئة وضمان كفاءة الأجهزة حسب المعايير الفنية.
    8- الأشراف على تصميم قاعدة معلومات بجميع أجهزة تقنية المعلومات بالجامعة بالتنسيق مع قسم تطوير النظم.
    9- الإشراف على تشغيل أجهزة الحواسيب بالكليات والإدارات والقيام بالتحديثات اللازمة على أنظمة التشغيل بما يتناسب مع احتياجات العمل وتنسيق العمل مع الجهات المستفيدة لضمان سلامة إجراءات تشغيل الأنظمة.
    10- تقديم الدعم الفني للكليات والإدارات المختلفة بالجامعة والمرتبطة ببيئة التشغيل للأنظمة الألكترونية واستقبال شكاوي الأعطال وتحليل الأعطال والمشكلات واتخاذ الإجراءات التي تكفل علاجها.
    11- متابعة عقود صيانة الأجهزة مع الجهات ذات العلاقة عند عمليات الصيانة الخارجية.
    12- تنظيم عمل مكتبة أجهزة التخزين المساعدة والأدلة الفنية وتصنيفها وتحديثها.
    13- توفير النماذج الإلكترونية للمستفيدين الخاصة بعمليات القسم.